وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

السيرة النبوية: محمد صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة للعالمين

 السيرة النبوية: محمد صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة للعالمين

.الدرس السادس في السيرة النبوية لطلبة السنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق، محمد صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة للعالمين

أهداف الدرس

  • أن أطلع على مضامين كتب رسول اللهﷺ إلى الملوك في عصره.
  • أن أتعرف صفات السفراء الذين اختارهم رسول اللهﷺ لهذه المهمة.
  • أن أدرك القيم والمبادئ التي تضمنتها كتب رسول اللهﷺ .
  • أن أحرص على تحصيل صفات وشروط الداعية الناجح.

 تـمـهـيـد

تحقيقا لعالمية الإسلام، ورغبة في ربط المجتمع الإسلامي الناشئ بدول العالم والانفتاح عليها، واستثماراً لفترة الهدنة مع كفار قريش بعد صلح الحديبية، بعث رسول الله ﷺ رسله إلى ملوك عصره يدعوهم إلى الإسلام.
فما هي مضامين كتبهﷺ إليهم؟ وما صفات السفراء الذين اختارهم الرسولﷺ لهذه المهمة؟ وما القيم والمبادئ التي يمكن أن نستخلصها من ذلك؟

النــصـوص

قال الله تعالى:وما ارسلناك الا رحمة للعالمين[الأنبياء: 106]

قال سبحانه:تبارك[الفرقان:1]

قال الله عز وجل:قل يايها الناس[الأعراف : 158].

الفـهــــم

الــشــرح:

للعالمينلجميع الناس.

الفرقانمن أسماء القرآن الكريم، ومعناه الذي يفرق بين الحق والباطل.

نذيرامحذرا من سبل الضلال.

استخلاص المضامين:

  • أستخرج خاصية رسالة الإسلام التي تضمنتها الآيات.
  • ما التوجيه الإلهي للرسول ﷺ الوارد في الآية الثالثة؟

التحليل

أولا: الرسالة المحمدية: أدب ورحمة
«إن رسول الله لما رجع من الحديبية في ذي الحجة سنة ست، أرسل إلى الملوك يدعوهم إلى الإسلام، وكتب إليهم كتبا، فبعث كتابه إلى كسرى عظيم فارس، وهرقل عظيم الروم، وراسل النجاشيّ ملك الحبشة، وجريج بن متى الملقب بالمقوقس ملك مصر والإسكندرية.... » [الطبقات الكبرى لابن سعد، ج1، ص198 بتصرف[.

وقد تضمنت هذه الكتب آدابا وأخلاقا منها:

- الافتتاح بالسلام وآداب الـخطاب مراعاة لـمقامات المخاطبين ومنازلهم.
- الدعوة إلى كلمة التوحيد الـجامعة للرسالات السماوية لقوله تعالى:P قل ياهل الكتاب تعالو[آل عمران: 63].

- تعظيم شأن الأنبياء والمرسلين عليهم السلام، كما في كتاب رسول اللهﷺ إلى النجاشي ملك الحبشة الذي تضمن التوقير والتقدير لشأن عيسى عليه السلام وأمه مريم.
- قيم السلم والسلام، والوعد بالأجر والثواب حال التصديق والإيمان.

ثانيا: سفراء رسول الله ﷺ : مواصفات ومؤهلات
«بعث رسول اللهﷺ رسلا من أصحابه، وكتب معهم كتبا إلى الملوك يدعوهم فيها إلى الإسلام، فبعث دحية بن خليفة الكلبي إلى قيصر ملك الروم، وبعث عبد الله بن حذافة السهمي إلى كسرى ملك فارس، وبعث عمرو بن أمية الضمري إلى النجاشي ملك الحبشة، وبعث حاطب بن أبي بلتعة إلى المقوقس ملك الإسكندرية...».
[سيرة ابن هشام، ج2/ 607 [
واختار نبي الهدى ﷺ سفراءه بمواصفات خاصة؛ حيث كان كل واحد منهم يتقن لغة القوم الذين بعثه إليهم، و«كان دحية رجلا جميلا يضرب به المثل في حسن الصورة، وكان فارسا شهما، كما كان حاطب بن أبي بلتعة ذكيا فطنا، وكان أحد فرسان قريش في الجاهلية وشعرائها، وعرف عبد الله بن حذافة السهمي وعمرو بن أمية الضمري بالشجاعة والإقدام».

[ينظر الإصابة لابن حجر ج2 ص5 و321 وج4 ص56، والطبقات الكبرى لابن سعد ج4 ص 187]
ثالثا: أهتدي وأقتدي
استفدت من مضامين كتب الرسولﷺ ومؤهلات سفرائه، أن الدعوة إلى الخير لها مواصفات وآداب وشروط على الداعية تحصيلها، منها:

الاهلية العلمية

الـتـقـويـم

  • أستخلص بعض آداب الخطاب من رسائل الرسولﷺ .
  • أكتب فقرة مركزة أضمنها ما يأتي:

- المواصفات التي تميز بها سفراء رسول اللهﷺ إلى ملوك عصره.
- أهمية هذه المواصفات في تبليغ الدعوة الإسلامية.

الاسـتـثـمـــار

جدول

  • أبين الحكمة من حديث رسول ﷺ عن عيسى -عليه السلام- في كتابه إلى النجاشي.

الإعداد القبلي

أرجع إلى كتب السيرة النبوية لإنجاز الآتي:

  • لبحث عن أحداث يوم خيبر ومؤتة.
  • بيان القيم والأخلاق المستفادة من هذين الحدثين.

 

 

 

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 
الإعدادي
 

الثانوي