وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأربعاء 19 رجب 1442هـ الموافق لـ 3 مارس 2021
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

حادثة الإفك دروس وعبر

الدرس2 sit

الدرس الثاني في السيرة النبوية لطلبة السنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق حادثة الإفك: دروس وعبر

أهداف الدرس

  •  أن أتعرف حادثة الإفك.
  •  أن أستخلص التوجيهات الربانية من الآيات الكريمة.
  •  أن أحرص على رعاية حرمة الأعراض واجتناب إشاعة الأخبار الكاذبة.

تمهيد

خلّد القرآن الكريم حادثة الإفك قرآنا يتلى على مر الأزمان والعصور؛ لتكون آياتها بصائر للناس يتدبرون معانيها ويهتدون بثمراتها في تبين مقام البيت النبوي الشريف، وحرمة الأعراض في الإسلام استجابة لله تعالى في رعاية حقوق الأفراد والحفاظ على تماسك المجتمع.

فما المراد بحادثة الإفك؟ وما سياقها؟ وما الدروس والعبر التي يمكن أن تستخلص منها؟

النــصوص

قال الله تعالى:الآية1 من الدرس2 حادثة الإفك السيرة

النور: 11 - 13

الفهم

الـشـرح:

بالافك: أقبح الكذب وأفحشه.

عصبة منكم: جماعة منكم.

والذي تولى كبره: الذي تحمل معظم الكذب، وهو عبد الله بن أبي بن سلول.

استخلاص المضامين

أحدد المراد بالعصبة في الآيات الكريمة.

أستخرج الوعيد الذي تضمنته الآيات.

أستخرج التوجيه الرباني الوارد في الآيتين الأخيرتين.

التحليل

أولا: من وقائع حادثة الإفك

عند رجوع الرسولﷺ بالجيش من بني المصطلق، ودنوّه من المدينة، أذن -عليه الصلاة والسلام- ليلة بالرحيل، وكانت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها- قد مضت لقضاء حاجتها حتى جاوزت الجيش، فلما قضت شأنها أقبلت إلى رَحْلها، فلمست صدرها فإذا عِقْدٌ لها قد انقطع، فرجعت تلتمس عقدها، فحبسها ابتغاؤه، فأقبل الرهط الذين كانوا يرحلونها، فاحتملوا هودجها ظانِّين أنها فيه، فجاءت منزل الجيش بعد أن وجدت عقدها، وليس بالمنزل داعٍ ولا مُجيب، فغلبتها عيناها فنامت، وكان الذي يسير وراء الجيش يفتقد ضائعه صفوان بن المُعَطَّل، فأصبح عند منزلها فعرفها، فاسترجع، فاستيقظت باسترجاعه، فأناخ راحلته وأركبها من غير أن يتكلما بكلمة، ثم انطلق يقود بها الراحلة حتى وصل الجيش وهو نازل للراحة، فقامت قيامة أهل الإفك، وقالوا ما قالوا في عائشة وصفوان، والذي تَوَلّى كبر الإفك عبد الله بن أُبَيّ بن سلول.

ولما قدموا المدينة مرضت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - شهرا، والناس يفيضون في قول أهل الإفك، وهي لا تشعر بذلك، فقام النبي صلى الله عليه وسلم في الناس خطيبا يستنكر خبر الإفك. [نور اليقين للخضري ص 184 - 186 بتصرف[.

ثانيا: براءة أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- وعظم شرفها وفضلها

أنزل الله تعالى عشر آيات بينات من سورة النور، شهادةً خالدة على براءة أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- من بهتان أهل الإفك، ومشيدة بعظم شرفها وكمال فضلها.

 أم المؤمنين عائشة

[ ينظر صحيح مسلم، كتاب التوبة، باب حادث الإفك، وتوبة القاذف[.

ثالثا: توجيهات ربانية في رعاية حرمة الأعراض

قال تعالى:

لولا إذ سمعتموه ظن الجدرس 2

 النور: 12 _ 18

الاسهم

رابعا: أهتدي وأقتدي

استخلصت من هذا الدرس قيما وأخلاقا أهتدي بها في حياتي:

  • أوقر أمهات المؤمنين وأترضّى عليهن لمقامهن من رسول الله ﷺ ولشرف منزلتهن.
  •  أسعى في صون حقوق الناس ورعاية تماسك المجتمع، فإن «المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه».
    [صحيح مسلم: كتاب البر والصلة والآداب، باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله]
  •  أتثبت في نقل الأخبار، ولا أتسرع في إصدار الأحكام حتى أتبين الحقيقة.
  •  أجتنب قذف الناس والخوض في أعراضهم.
  •  أواجه مصاعب الحياة وابتلاءاتها بصبر وثبات محتسبا الأجر في ذلك على الله تعالى.

الـتـقـويـم

  • أستدل على منزلة أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها- بآيات بينات من سورة النور.
  • أستثمر ما تعلمته في هذا الدرس لملء الجدول الآتي بما يناسب:

القيمة

الاسـتـثـمـــار

أكتب مقالا عن ضوابط استعمال وسائل التواصل الاجتماعي أبيّن فيه أثر الالتزام بالتوجيهات القرآنية المستخلصة من حادثة الإفك، وعواقب مخالفتها على الفرد والمجتمع، معززا ذلك بنصوص شرعية ووقائع معاصرة، ثم أنشره على المجلة الحائطية للمدرسة.

الإعداد القبلي

أطالع في كتب السيرة النبوية تفاصيل أحداث صلح الحديبية ونتائجه.

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

 
الإعدادي
 

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

الثانوي

التفسير

الحديث

علوم الحديث

  • علوم الحديث من متن نخبة الفكر بشرح نزهة النظر لابن حجر العسقلاني للسنة الثانية ثانوي

اصول الفقه

  •  أصول الفقه من منظومة مرتقى الوصول إلى الضروري في علم الأصول لابن عاصم للسنة الأولى ثانوي

الفرائض

  •  الفرائض من مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي للسنة الثانية ثانوي

التوقيت

 
  • التوقيت من منظومة المقنع بشرح المطلع على مسائل المقنع لمحمد بن سعيد المرغتي للسنة الأولى ثانوي

المنطق

 
  • المنطق من نظم السلم للأخضري بشرح القويسني للسنة الأولى ثانوي