وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الجمعة 21 رجب 1442هـ الموافق لـ 5 مارس 2021
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

علوم القرآن: الوحي تعريفه وأنواعه السنة أولى إعدادي عتيق

علوم القرآن: الوحي تعريفه وأنواعه السنة أولى إعدادي عتيق

 درس في مادة علوم القرآن لطلبة السنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق ،وفيه تعريف بالوحي وأنواعه

أهداف الدرس

  • أن أتعرف مفهوم الوحي وأنواعه وكيفياته.
  •  أن أميز بين أنواع الوحي وكيفياته.
  • أن أوقن أن الوحي حق.

تمهيد

يدل قول الله تعالى:  [سورة الشعراء الآيات: 192 - 195 [ على أن القرآن وحي من الله تعالى، وأن جبريل - عليه السلام - يتلقاه من ربه، فينزل بذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فما هو الوحي؟ وما أنواعه؟ وكيف يتلقاه النبي صلى الله عليه وسلم؟

النصوص

 قال الله تعالى: النجم: 4  النجم : 4

 قال سبحانه: alchooora
الشورى : 48

 
 عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ 
سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ يَـأْتِيكَ الْوَحْيُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «أَحْيَانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ، وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَيَّ، فَيُفْصَمُ عَنِّي وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ، وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِي الْمَلَكُ رَجُلًا فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِي مَا يَقُولُ». قَالَتْ عَائِشَة - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - : وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْيُ فِي الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِ فَيفْصمُ عَنْهُ وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا.
[صحيح البخاري: كتاب بدء الوحي، بابٌ كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم]

الفهم

الشرح 
صلصلة الجرس: رنة الجرس.
فيفصم عني: فيفصل عني.
وعيت: عقلت وفهمت.
ليتفصَّد عرقا: ليتصبب عرقا.

استخلاص المضامين

  • 1 . ما الذي تثبته الآية الأولى؟
  • 2 . أحدد من الآية الثانية أنواع الوحي.
  • 3 . أستخرج من الحديث كيفيات نزول الوحي.

التحليل

يشتمل هذا الدرس على المحاور الآتية:

أولا: تعريف الوحي

الوحي في اللغة هو: الإعلام الخفي السريع، وفي الشرع: إعلام الله تعالى من اصطفاه من عباده بكل ما أراد إطلاعه عليه من ألوان الهداية والعلم، بطريقة سرية خفية، غير معتادة للبشر.

ثانيا: أنواع الوحي

 الوحي المجرد المباشر: وهو أن يقذف الله - عز وجل - في قلب الموحى إليه ما أراد، بحيث يوقن الموحى إليه أنه من عند الله، ودليله قوله تعالى:الشورى : 48 الشورى : 48 
 الوحي من وراء حجاب: بلا واسطة، كتكليم الله تعالى لموسى عليه السلام، ودليله قوله تعالى:الشورى : 48  سورة الشورى الآية: 48

 وقوله سبحانه:النساء : 163  سورة النساء الآية: 163 
الوحي الجلي: وهو الوحي بواسطة أمين الوحي جبريل عليه السلام، وهذا النوع هو أشهر أنواع الوحي وأكثرها، ووحي القرآن كله من هذا القبيل.

ثالثا: صور نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم

 الصورة الأولى: الرؤيا الصادقة، وهي أول ما بدئ به الرسول صلى اللهعليه وسلم من الوحي، فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: «أول ما بدئ به رسول الله صلى اله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح». [صحيح البخاري: كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان ذلك تهيئة لرسول الله صلى الله عليه وسلم لينزل عليه الوحي يقظة، وليس في القرآن الكريم شيء من هذا النوع؛ لأن القرآن نزل جميعه يقظة.
 الصورة الثانية: النفث في الرُّوع، وهو ما يقذفه الله تعالى في قلب النبيﷺ مما أراد أن يُعْلِمه به من أمور الغيب.
 الصورة الثالثة: أن يأتيه مثل صلصلة الجرس، وهي أشد الصور على الرسول صلى الله عليه وسلم.
 الصورة الرابعة: مجيء ملك الوحي جبريل - عليه السلام - إلى رسول الله صللا الله عليه وسلم بصورته الملائكية التي خلقه الله عليها قال الله تعالى:التكوير : 23 سورة التكوير الآية: 23

وقال الله تعالى:النجم : 13-14 
[سورة النجم الآيتان: 13 - 14]
- الصورة الخامسة: مجيئه في صورة رجل، ففي حديث الحارث بن هشام - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني، فأعي ما يقول». [صحيح البخاري: كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم]
وهذه الحالة أخف من سابقاتها، حيث يكون التناسب بين المتكلم والسامع، ويأنس رسول النبوة عند سماعه من رسول الوحي.

رابعا: الوحي من ناحية العلم

أكّد العلم الحديث إمكانية الوحي، ومن الأدلة على ذلك:
- أن العلم الحديث استطاع أن يخترع من العجائب ما نعرفه ونشاهده وننتفع به كالهاتف، والراديو، والميكروفون، والأقمار الاصطناعية، وعن طريق ذلك أمكن أن يخاطب الإنسان من كان في آفاق بعيدة عنه، وأن يفهمه بما شاء، ويرشده إلى ما أراد. فهل يعقل بعد قيام هذه المخترعات المادية أن يعجز الإله القادر عن أن يوحي إلى بعض عباده ما شاء عن طريق الملك أو غير الملك؟
- استطاع العلم الحديث أن يملأ أسطوانات من الجماد بأصوات وأنغام وكلام، على وجه يجعلها حاكية له بدقة وإتقان. أبَعْدَ هذه المخترعات القائمة يستبعد على القادر تعالى بوساطة ملك ومن غير وساطة ملك أن يملأ بعض النفوس البشرية الصافية من خواص عباده بكلام مقدس يهدي به خلقه، ويظهر به حقه، على وجه يجعل ذلك الكلام منقوشا في قلب رسوله حتى يحكمه بدقة وإتقان كذلك؟
- أننا نشاهد بعض الحيوانات تأتي بعجائب الأنظمة والأعمال، مما نحيل معه أن يكون ذلك صادرا عن تفكير لها، أو غريزة ساذجة فيها، ومما يجعلنا نوقن بأنها لم تصدر في ذلك إلا عن إرادة عليا، توحي إليها وتلهمها تلك العجائب والغرائب من الصناعات والأعمال، والدقة والاحتيال. وإذا صح هذا في عالم الحيوان، فهو أولى أن يصح في عالم الإنسان، حيث استعداده للاتصال بالأفق الأعلى يكون أقوى، وأخذه عنه يكون أتم، ومن ذلك ما يكون بطريق الوحي.

التقويم

  • 1 . أعرف الوحي لغة واصطلاحا.
  • 2 . أحدد أنواع الوحي وصوره.
  • 3 . كيف يمكن إثبات الوحي علميا؟

الاستثمار

يطلق الوحي في الاستعمال القرآني على المعاني الآتية:
- الإشارة باليد أو بغيرها مما يفهم المراد.
- الإلهام الفطري للإنسان.
- الإلهام الغريزي للحيوان.
- ما يلقيه الله للملائكة من أمر لتنفيذه.
- وسوسة الشيطان لأوليائه.
- أستثمر محفوظي من القرآن الكريم وأحدّد الآيات القرآنية المناسبة لهذه الإطلاقات.

الإعداد القبلي

أستعد للدرس الموالي وأنجز ما يأتي:

  • 1 . أقرأ النصوص وأشرح: بلغ مني الجهد – المدثر.
  • 2 . أجيب عن الأسئلة الواردة في فقرة «استخلاص المضامين».

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

 
الإعدادي
 

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

الثانوي

التفسير

الحديث

علوم الحديث

  • علوم الحديث من متن نخبة الفكر بشرح نزهة النظر لابن حجر العسقلاني للسنة الثانية ثانوي

اصول الفقه

  •  أصول الفقه من منظومة مرتقى الوصول إلى الضروري في علم الأصول لابن عاصم للسنة الأولى ثانوي

الفرائض

  •  الفرائض من مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي للسنة الثانية ثانوي

التوقيت

 
  • التوقيت من منظومة المقنع بشرح المطلع على مسائل المقنع لمحمد بن سعيد المرغتي للسنة الأولى ثانوي

المنطق

 
  • المنطق من نظم السلم للأخضري بشرح القويسني للسنة الأولى ثانوي