وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية
- سلا: الإمامة والخطابة بعدد من المساجد
- الحسيمة: الإمامة والخطابة بمسجد ظهر تزمورت الكائن بجماعة بني عبد الله
- مديونة: الإمامة بمسجد مشروع رياض السلام تيط مليل
- طاطا: الإمامة والخطابة بمسجد الفتح جماعة اسافن
- سيدي سليمان: الإمامة بمسجد الفتح بمدينة سيدي يحيى
- خطبة الجمعة: القرآن حبل الله
- طرفاية: الخطابة بمسجد الرحمة الكائن بحي التقدم
- امتحانات الكفاءة المهنية يوم السبت 06 مارس 2021
- الناجحون بصفة نهائية مع لائحة الانتظار حسب الاستحقاق في مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- الرحلة الوزانية الممزوجة بالمناسك المالكية لأحمد بن العربي بن حسون الوزاني
- شفشاون: الإمامة بمسجد الفردوس الواقع بجماعة تزكان قيادة قاع اسراس
- شفشاون: الخطابة بمسجد النور
- جرسيف: البرنامج التوقعي لإبرام سندات الطلب لسنة 2021
- ميدلت: الإمامة والخطابة بمسجد بولعجول جماعة زايدة
- فضاء خاص بالحق في الحصول على المعلومات
- الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات
- الحسيمة: مسابقة في السيرة النبوية لفائدة تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية آيت قمرة
- أقرأ وأتعلم: سورة الإخلاص وآياتها 4 المستوى الأول مادة التربية الإسلامية الحلقة 24
- الحسيمة: الخطابة بمسجد عائشة أم المؤمنين الكائن ببني بوشيبت
- الإختبار الشفوي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
![]() |
علوم القرآن: الوحي تعريفه وأنواعه السنة أولى إعدادي عتيق
- الثلاثاء 19 يناير 2021
درس في مادة علوم القرآن لطلبة السنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق ،وفيه تعريف بالوحي وأنواعه
أهداف الدرس
- أن أتعرف مفهوم الوحي وأنواعه وكيفياته.
- أن أميز بين أنواع الوحي وكيفياته.
- أن أوقن أن الوحي حق.
تمهيد
يدل قول الله تعالى: [سورة الشعراء الآيات: 192 - 195 [ على أن القرآن وحي من الله تعالى، وأن جبريل - عليه السلام - يتلقاه من ربه، فينزل بذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فما هو الوحي؟ وما أنواعه؟ وكيف يتلقاه النبي صلى الله عليه وسلم؟
النصوص
قال الله تعالى: النجم : 4
قال سبحانه:
الشورى : 48
عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ يَـأْتِيكَ الْوَحْيُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «أَحْيَانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ، وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَيَّ، فَيُفْصَمُ عَنِّي وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ، وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِي الْمَلَكُ رَجُلًا فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِي مَا يَقُولُ». قَالَتْ عَائِشَة - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - : وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْيُ فِي الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِ فَيفْصمُ عَنْهُ وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا.
[صحيح البخاري: كتاب بدء الوحي، بابٌ كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم]
الفهم
الشرح
صلصلة الجرس: رنة الجرس.
فيفصم عني: فيفصل عني.
وعيت: عقلت وفهمت.
ليتفصَّد عرقا: ليتصبب عرقا.
استخلاص المضامين
- 1 . ما الذي تثبته الآية الأولى؟
- 2 . أحدد من الآية الثانية أنواع الوحي.
- 3 . أستخرج من الحديث كيفيات نزول الوحي.
التحليل
يشتمل هذا الدرس على المحاور الآتية:
أولا: تعريف الوحي
الوحي في اللغة هو: الإعلام الخفي السريع، وفي الشرع: إعلام الله تعالى من اصطفاه من عباده بكل ما أراد إطلاعه عليه من ألوان الهداية والعلم، بطريقة سرية خفية، غير معتادة للبشر.
ثانيا: أنواع الوحي
الوحي المجرد المباشر: وهو أن يقذف الله - عز وجل - في قلب الموحى إليه ما أراد، بحيث يوقن الموحى إليه أنه من عند الله، ودليله قوله تعالى: الشورى : 48
الوحي من وراء حجاب: بلا واسطة، كتكليم الله تعالى لموسى عليه السلام، ودليله قوله تعالى: سورة الشورى الآية: 48
وقوله سبحانه: سورة النساء الآية: 163
الوحي الجلي: وهو الوحي بواسطة أمين الوحي جبريل عليه السلام، وهذا النوع هو أشهر أنواع الوحي وأكثرها، ووحي القرآن كله من هذا القبيل.
ثالثا: صور نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم
الصورة الأولى: الرؤيا الصادقة، وهي أول ما بدئ به الرسول صلى اللهعليه وسلم من الوحي، فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: «أول ما بدئ به رسول الله صلى اله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح». [صحيح البخاري: كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان ذلك تهيئة لرسول الله صلى الله عليه وسلم لينزل عليه الوحي يقظة، وليس في القرآن الكريم شيء من هذا النوع؛ لأن القرآن نزل جميعه يقظة.
الصورة الثانية: النفث في الرُّوع، وهو ما يقذفه الله تعالى في قلب النبيﷺ مما أراد أن يُعْلِمه به من أمور الغيب.
الصورة الثالثة: أن يأتيه مثل صلصلة الجرس، وهي أشد الصور على الرسول صلى الله عليه وسلم.
الصورة الرابعة: مجيء ملك الوحي جبريل - عليه السلام - إلى رسول الله صللا الله عليه وسلم بصورته الملائكية التي خلقه الله عليها قال الله تعالى: سورة التكوير الآية: 23
وقال الله تعالى:
[سورة النجم الآيتان: 13 - 14]
- الصورة الخامسة: مجيئه في صورة رجل، ففي حديث الحارث بن هشام - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني، فأعي ما يقول». [صحيح البخاري: كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم]
وهذه الحالة أخف من سابقاتها، حيث يكون التناسب بين المتكلم والسامع، ويأنس رسول النبوة عند سماعه من رسول الوحي.
رابعا: الوحي من ناحية العلم
أكّد العلم الحديث إمكانية الوحي، ومن الأدلة على ذلك:
- أن العلم الحديث استطاع أن يخترع من العجائب ما نعرفه ونشاهده وننتفع به كالهاتف، والراديو، والميكروفون، والأقمار الاصطناعية، وعن طريق ذلك أمكن أن يخاطب الإنسان من كان في آفاق بعيدة عنه، وأن يفهمه بما شاء، ويرشده إلى ما أراد. فهل يعقل بعد قيام هذه المخترعات المادية أن يعجز الإله القادر عن أن يوحي إلى بعض عباده ما شاء عن طريق الملك أو غير الملك؟
- استطاع العلم الحديث أن يملأ أسطوانات من الجماد بأصوات وأنغام وكلام، على وجه يجعلها حاكية له بدقة وإتقان. أبَعْدَ هذه المخترعات القائمة يستبعد على القادر تعالى بوساطة ملك ومن غير وساطة ملك أن يملأ بعض النفوس البشرية الصافية من خواص عباده بكلام مقدس يهدي به خلقه، ويظهر به حقه، على وجه يجعل ذلك الكلام منقوشا في قلب رسوله حتى يحكمه بدقة وإتقان كذلك؟
- أننا نشاهد بعض الحيوانات تأتي بعجائب الأنظمة والأعمال، مما نحيل معه أن يكون ذلك صادرا عن تفكير لها، أو غريزة ساذجة فيها، ومما يجعلنا نوقن بأنها لم تصدر في ذلك إلا عن إرادة عليا، توحي إليها وتلهمها تلك العجائب والغرائب من الصناعات والأعمال، والدقة والاحتيال. وإذا صح هذا في عالم الحيوان، فهو أولى أن يصح في عالم الإنسان، حيث استعداده للاتصال بالأفق الأعلى يكون أقوى، وأخذه عنه يكون أتم، ومن ذلك ما يكون بطريق الوحي.
التقويم
- 1 . أعرف الوحي لغة واصطلاحا.
- 2 . أحدد أنواع الوحي وصوره.
- 3 . كيف يمكن إثبات الوحي علميا؟
الاستثمار
يطلق الوحي في الاستعمال القرآني على المعاني الآتية:
- الإشارة باليد أو بغيرها مما يفهم المراد.
- الإلهام الفطري للإنسان.
- الإلهام الغريزي للحيوان.
- ما يلقيه الله للملائكة من أمر لتنفيذه.
- وسوسة الشيطان لأوليائه.
- أستثمر محفوظي من القرآن الكريم وأحدّد الآيات القرآنية المناسبة لهذه الإطلاقات.
الإعداد القبلي
أستعد للدرس الموالي وأنجز ما يأتي:
- 1 . أقرأ النصوص وأشرح: بلغ مني الجهد – المدثر.
- 2 . أجيب عن الأسئلة الواردة في فقرة «استخلاص المضامين».